ما هو الفرق بين صمام الكرة وصمام البوابة وصمام الكرة الأرضية؟

- Dec 26, 2020-


يستخدم الصمام للتحكم في تدفق السائل والغاز. تستخدم الصمامات الكروية والبوابة والكرة الأرضية للتحكم في تدفق السائل. تُستخدم هذه الأنواع المختلفة من الصمامات لإنشاء مجاري مائية ، لذلك من المهم أن نفهم هذه الاختلافات واستخداماتها.

مقدمة من صمام الكرة

يتمتع الصمام الكروي المصنوع من مكونات صلبة بمتانة عالية ، ويمكن أن يعمل بشكل مثالي حتى بعد فترة طويلة من الخمول. لها كرة مصنوعة من النحاس الأصفر أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو النحاس المطلي بالكروم ، مضمنة في القناة. في الجزء العلوي من الكرة توجد رافعة يمكنها أن تتأرجح ربع دورة فقط. عندما يكون المستوى الأفقي موازيًا للأنبوب ، تسمح الكرة بتدفق الماء. عندما تكون الرافعة عمودية على الأنبوب ، توقف الكرة الصلبة تدفق الماء. تحكم في التدفق عن طريق تحريك الرافعة من 0 إلى 90 درجة من زاوية الأنبوب المتصل بها.


من ناحية أخرى ، يمكنك جعل جزء من الماء يتدفق عبر الأنبوب عن طريق الضغط على الرافعة بين الحدين ، لكن الأنبوب قد يتشوه بسبب ضغط الماء.


ميزة هذا الصمام أنه يمكنك فتحه أو إغلاقه بسهولة وبسرعة. ومع ذلك ، سوف يدق الماء جانب الكرة والأنبوب طوال الوقت ما لم يكن مفتوحًا بالكامل لتوجيه الماء.

مقدمة من الصمام الحابس


الصمام الحابس هو صمام قائم على العجلة. عند فتحه ، يقلل الصمام من تدفق المياه عبر خط الأنابيب من خلال مجموعة من المقاعد الحلقية الثابتة المثبتة في الجسم الكروي. يتكون صمام الكرة الأرضية من منطقة كروية مقسمة إلى نصفين من خلال الفتحة التي تشكل المقعد. في مقعد الصمام ، يمكن شد القابس بواسطة عداء يمكنه التحكم في التدفق أو إيقاف التدفق تمامًا.


من الصعب فهم ما إذا كان الصمام الحابس مفتوحًا أم مغلقًا ، خاصةً عندما يكون مفتوحًا جزئيًا. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن تشغيله بيد واحدة مثل الصمام الكروي.


مقدمة من صمام البوابة


يستخدم صمام البوابة للتحكم في تدفق السائل ، عادة عن طريق قلب العجلة وتحريك صمام البوابة لأعلى ولأسفل. عندما يتم تدوير العجلة لجعل السد منخفضًا ، تصل عجلة المياه إلى أدنى موضع ، مما يوقف تدفق المياه. عندما يتم تشغيل العجلة في الاتجاه المعاكس ، يكون الكبش في أعلى وضع ، ويمكن أن يتدفق الماء بحرية.


من السهل أن ترى أي جزء من صمام البوابة في الموضع العلوي من خلال الجذع. إذا كان الجذع مرتفعًا ومرئيًا ، فإن صمام البوابة مفتوح ؛ إذا كان الجذع غير مرئي ، يتم إغلاق صمام البوابة.


يلامس صمام البوابة المياه الجارية ، لذا فهو عرضة للتآكل ، ثم الفشل ، وفي النهاية التمزق. بسبب التشغيل البطيء ، فإن فرصة المطرقة المائية ضئيلة. يجب استخدامه في ظل ظروف مفتوحة أو مغلقة. إذا لم يتم حجزها بشكل صحيح ، فقد تتعرض للتلف بسبب ضغط المياه والاهتزاز.